الأخبار

سبتمبر 05, 2023
مواصلات رأس الخيمة وحماية البيئة يطلقان المرحلة التجريبية لمشروع قياس جودة الهواء الخارجي والداخلي باستخدام وسائل النقل العام  

هيئة رأس الخيمة للمواصلات و هيئة حماية البيئة والتنمية تطلقان المرحلة التجريبية لمشروع حساسات مراقبة جودة الهواء في إمارة رأس الخيمة، بما يخدم الاستدامة البيئية في الإمارة وذلك انطلاقاً من رؤية حكومة رأس الخيمة 2030 وتماشياً مع عام الاستدامة 2023 واستضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP28 . حيث تعد المبادرة ريادية من خلال استخدام حافلات النقل العام في الإمارة التي تغطي 86 كم في أوقات و أماكن مختلفة من اليوم لتزويد الجهات المعنية ببيانات لحظية عن جودة الهواء الخارجي والداخلي.

حيث ذكر سعادة المهندس/ إسماعيل حسن البلوشي – مدير عام هيئة رأس الخيمة للمواصلات بأن هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه على مستوى الدولة في وسائل النقل ويأتي استكمالاً للجهود المشتركة بين هيئة رأس الخيمة للمواصلات وهيئة حماية البيئة والتنمية لتعزيز المنظومة البيئية والمرتبطة بوسائل النقل والانبعاثات الصادرة عنها، حيث سيتم خلال المشروع تثبيت حساسات ذكية لمراقبة جودة الهواء للبيئة المحيطة بوسائل النقل العام, وسيتم من خلالها قياس جودة الهواء أثناء حركة الحافلة وتوقفها في كل محطة.

كما أشار سعادته إلى أن هذه التقنية تتميز بعدد من الخصائص والتي تتضمن خاصية جمع البيانات اللحظية في أوقات مختلفة من اليوم منها درجة حرارة الجو، ودرجات الرطوبة، والانبعاثات الكربونية، TVOC، EtOH، IAQ. إضافةً إلى توفير قاعدة بيانات ضخمة تساعد في عمليات التحليل والتطوير في المنظومة البيئية, بما يسهم في توفير بيئة داخلية مناسبة و صحية للمتعاملين و المجتمع.

ومن جانبه قال سعادة الدكتور/ سيف الغيص – مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية:  درجت الهيئة على أن تقدم كل ما هو  متميز  ويتصف بالإبداع والابتكار في عمليات المحافظة وحماية النظم البيئية المختلفة، إن مشروع تركيب حساسات ذكية في وسائل النقل العامة مشروع متفرد يمكن من توفير بيانات وقراءات عن جودة الهواء المحيط في مختلف المناطق في إمارة رأس الخيمة وتساعد في وضع استراتيجيات وتنفيذ دراسات مبنية على بيانات وأسس علمية دقيقة، خاصة وإن هذه الحساسات توفر بيانات لحظية عن مؤشرات الطقس المختلفة والانبعاثات الكربونية.

كما أكد سعادة الدكتور على أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الرائدة والمتميزة التي تأتي ضمن سياق تحقيق أهداف عام الاستدامة والذي أعلن عنه صاحب السمو رئيس الدولة والاهداف الاستراتيجية للهيئة والرؤى الاستراتيجية لحكومة رأس الخيمة ودولة الامارات العربية المتحدة والتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة. إضافة إلى ان هذا المشروع يعتبر نموذجاً للتكامل والتعاون الاستراتيجي بين المؤسسات الحكومية في إمارة رأس الخيمة، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير بيئة صحية معززة ببيانات دقيقة.

وعلى هذا الصعيد وقعت هيئة رأس الخيمة للمواصلات وهيئة حماية البيئة والتنمية اتفاقية تفاهم مشتركة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية، حيث تضمنت الاتفاقية عدد من البنود الهامة للطرفين شملت دراسة استراتيجية جودة الهواء، تنفيذ برامج التوعية البيئية، المبادرات المجتمعية المشتركة، وتبادل البيانات والمعارف والاستفادة من خبرات كلا الطرفين في المجال البيئي.

Related News

هيئة رأس الخيمة للمواصلات تعزز البنية التحتية بأجهزة شحن جديدة بالتعاون مع شركة الإمارات لمحطات شحن المركبات الكهربائية UAEV
أكتوبر 16, 2024
هيئة رأس الخيمة للمواصلات تحصل على شهادة  (22301:2019 ISO) لنظام إدارة استمرارية الأعمال
أكتوبر 15, 2024
هيئة رأس الخيمة للمواصلات تحصد جائزة التميز التكنولوجي في الشرق الأوسط 2024
سبتمبر 20, 2024
الهيئة تتيح الحجز الاستباقي لخدمة مركبات الأجرة للقطاع الفندقي برأس الخيمة
سبتمبر 17, 2024
هيئة رأس الخيمة للمواصلات وهيئة حماية البيئة والتنمية تطلقان مبادرة ريادية لقياس جودة الهواء باستخدام وسائل النقل العام
يوليو 05, 2024
100% من مركبات الأجرة في رأس الخيمة مزودة بأجهزة دفع إلكتروني
مايو 31, 2024
مركز الاتصال

1700 800

البريد الالكتروني

info@rakta.gov.ae

أوقات العمل

الاثنين – الخميس 7:30 ص – 3:30م
الجمعة 7:30 ص – 12:00م